الوصول لمحتويات الوندوز من اللنكس

 

ان شاء الله سنتعلم سوياً كيف يمكننا الوصول الى ملفات الوندوز من اللنكس , قبل الدخول في التفاصيل سأذكر بعض الامور :

 

المعروف ان نظام الملفات التي يستخدمها وندوز FAT32   و NTFS و غيرها .. و لنكس يستخدم ايضا نظام ملفات خاص به و من بينها ext2  و  ext3 و غيرها ...

 

الآن , اغلبنا يستخدم اللنكس في هاردسك واحد مع الوندوز و يرغب في استخدام بعض الملفات التي يمكن استخدامها في الوندوز و اللنكس سواء , او في حالة عدم تعرف النظام على المودم , يمكن استخدام الوندوز لتنزيل البرامج مثلا ثم سحبها من اللنكس .لكن المسألة , كيف يمكننا الدخول على ملفات و مجلدات الوندوز من اللنكس؟

 

في بعض التوزيعات الخاصة يكون هذا الشي موجود و يستطيع المستخدم ان يدخل على ملفات و مجلدات الوندوز و بعض التوزيعات لا توفر هذه ( الخدمة) بشكل اوتوماتيكي و ان شاء الله سنتعلمها هنا .

 

سيكون الشرح على الكوماند لاين ( الترمنال) لان الواجهة الرسومية قد تختلف بعض الشي من توزيعة لاخرى  و ربما لا يملك احدنا واجهة رسومية اصلاJ

 

الان نكتب التالي بعد فتح الترمنال:

 

 

cd /mnt

mkdir cdrive

 

هنا قمنا بالانتقال الى مجلد ال/mnt الخاص بتعريف و جعل الداتا مقروئة للنظام و في داخل هذا المجلد قمنا بانشاء مجلد خاص بالدرايف سي الموجود في الوندوز.

 

الان نكتب الامر التالي :

 

mount –t vfat /dev/hda1 /mnt/cdrive

 

 

الجزء mount –t vfat يعني ان يتم قراءة الداتا على اساس انها لنظام ملفات وندوز .

الجزء /dev/hda1 هو مكان وجود البارتشن الخاص بالسي درايف , حيث عادة ما يكون هو رقم 1 و اذا كان لديك دي درايف و اردت معرفة الرقم فيمكنك ذلك بالذهاب الى لوحة التحكم و معرفة تفاصيل الهاردسك و سترى هناك اي رقم يملك كل درايف.

 

الجزء /mnt/cdrive يعني ان يتم التعريف في هذا المجلد , طبعا يمكن تغييره و وضعه في اي مكان لكن من باب التنظيم فقط جعل هنا.

 

اضغط انتر بعد التأكد من ان الامر تمت كتابته بالشكل السليم مع مراعاة المسافات.

 

الآن سيمكنك الدخول الى الملفات باذن الله , يمكنك فعل ذلك سواء بالواجهة الرسومية او في الترمنال.

 

 

 

هنا ينتهي هذا الموضوع , لكن تبقى نقطة مهمة نوعاً ما , هي انه عند اغلاق الجهاز و اعادة تشغيله , لن تتمكن من مشاهدة ملفات الوندوز مرة اخرى! و يجب عليك اعادة كتابة الامر و هو امر غير عملي في كل مرة . هناك عدة طرق لتجنب هذا الامر و سأذكر الطريقة التالية من باب ممارسة بعض الاوامر و من باب ربط درس سابق قمت بكتابته مع هذا الدرس كي يتمكن القرائ الكريم و يتمرس مع الاوامر.

 

ذكرنا في درس سابق كيفية وضع البرامج في قائمة بدء التشغيل في اللنكس و سنستخدم هذاالدرس الان في تطبيق بسيط و مفيد , سنتعلم ايضا اساسيات كتابة الشل سكربتس shell scripts  و تستخدم لتوفير الوقت و الجهد ان شاء الله و تعتبر برمجة خفيفة نوعا ما.

 

ننتقل الى المجلد التالي :

cd /etc

نكتب الامر التالي:

vi cdrive

الامر vi cdrive يقوم بفتح ملف تكست باسم سي درايف, نضغط على زر i لتفعيل الكتابة ثم نكتب الامر السابق لقراءة ملفات الوندوز وهو :

 

 

mount –t vfat /dev/hda1 /mnt/cdrive

بعد ذلك نقوم بالضبط على زر Esc  ثم :wq! و معناه الخروج مع حفظ الاضافات , حيث w للكتابة q للخروج و ! للخروج الفعلي الى الكوماند لاين.

 

الان يجب علينا ان نحول ملف التكست الى ملف تنفيذي يعمل كسكربت و ليس ملف نصي عادي و ذلك بتغيير خصائص الملف بتباع التالي:

chmod 0777 cdrive

تم تغيير خصائص الملف ليصبح تنفيذي .

ملاحظة , لا تستخدم ال0777 في كل الملفات فذلك يمّكن المستخدم العادي من تشغيل و تنفيذ ملفات قد تكون خطيرة.

 

ننتقل الان الى :

cd /etc/rc3.d

 

نكتب الامر التالي:

 

ln –s /etc/cdrive S123cdrive

 

نكرر نفس الخطوات مع مجلد ال rc0.d  مع تغيير اللازم في الامر الاخير.

 

طبعا لفهم الخطوات السابقة اكثر يجب عليك قراءة درس وضع البرامج في قائمة التشغيل.

 

هنا قد انتهينا من اللازم , و قد تعلمنا مع بعض كيفية قراءة محتويات الوندوز من اللنكس و تمرين خفيف في وضع البرامج في بدء التشغيل و ايضا ابسط شل سكربت و تحويله الى ملف تنفيذي ينفذ ما بداخله من اوامر بمجرد الضغط عليه.

 

ان شاء الله يكون الدرس سهل الاستيعاب و اكون قد اضفت شيئا لمعلوماتكم قد يفيدكم في حياتكم , تحياتي و لا تنسونا من الدعاء.

 

 

 


Copyright © www.kettaneh.net