Windows XP -4-

السؤال الثلاثون: ما هي طريقة تسجيل الأقراص المضغوطة في ويندوز XP؟

الطريقة الأولى:

1- ضع قرصا فارغا في محرك الأقراص المضغوطة.

2- افتح My Computer ثم اذهب الى الملفات التي تود نسخها و قم بتحديدها و من القائمة على الجهة المقابلة من نافذة My Computer تحت العنوان File and Folder Tasks اختر البند Copy the selected items و عندها يفتح مربع حوار النسخ و منه اضغط على محرك الأقراص المضغوطة ثم اضغط على COPY.

3- الآن في نافذة My Computer انقر مرتين على محرك الأقراص المضغوطة و عندها سترى الملفات المطلوبة تحت العنوان Files Ready to be Written to the CD و من العنوان CD Writing Tasks اختر البند Write these files to CD.

الطريقة الثانية:

حدد الملفات أو المجلدات التي تود نسخها و اضغط بالزر الأيمن للفأرة و من القائمة المنبثقة اذهب الى SEND TO و اختر محرك الأقراص المضغوطة ليتم النسخ مباشرة.
السؤال الواحد و الثلاثون: ما هي الطريقة التي أجبر فيها الويندوز XP على قبول درايفرات ويندوز 2000 للأجهزة التي ليس لها درايفرات خاصة بويندوز XP؟

لعمل ذلك اذهب الى start>run و اكتب regedit و هناك اذهب الى HKEY_LOCAL_MACHINE/SOFTWARE/Microsoft/Windows NT/CurrentVersion/ و من الجانب الأخر للنافذة انقر مرتين على المفتاح ProductName و غير قيمته من Microsoft Windows XP الى Microsoft Windows 2000.

بعد الإنتهاء قم بتنصيب درايفرات ويندوز 2000 للجهاز المطلوب و سيقبله الويندوز و بعد الإنتهاء من تثبيت الدرايفرات ارجع مرة اخرى الى regedit و أعد كل شيء الى ما كان عليه.

هذه الطريقة قد تنفع مع بعضكم و لكنها ليس بالضرورة ستنجح مع الجميع.
السؤال الثاني و الثلاثون: ما هي طريقة تأمين الويندوز XP بكلمة سر عند ترك الجهاز لفترة زمنية كي لا يلهو به أحد؟

بكل بساطة أثناء عملك على الويندوز و رغبتك في ترك الجهاز لفترة ما اضغط على مفتاح ويندوز WIN KEY+L لتحصل على نافذة تطالب بإدخال كلمة سر الدخول للويندوز و بالتالي لن يتمكن أحد من استخدام الجهاز ما لم يكن يعرف كلمة السر.
السؤال الثالث و الثلاثون: هل هناك طريقة لتسريع إقلاع ويندوز XP؟

نعم ، و ذلك بتحميل هذا الملف من ميكروسوفت و فك الضغط عنه و تشغيله:

http://www.microsoft.com/hwdev/fast...ootVis_File.exe

عند تشغيل البرنامج اختر من القائمة : TRACE>OPTIMIZE SYSTEM حيث سيقوم البرنامج بإعادة تشغيل الجهاز و سيقوم ببعض المهام و عند إنتهائه من عمله بعد إعادة التشغيل ستزيد سرعة إقلاع ويندوز XP في المرات القادمة لتشغيله.
السؤال الرابع و الثلاثون: هل من طريقة في ويندوز XP للوقاية من نسيان كلمة المرور للدخول الى الويندوز؟

نعم و ذلك بالذهاب الى Control Panel ثم User Accounts ثم اضغط على اسم حسابك الشخصي و أسفل Related Tasks اضغط على Prevent a forgotten password لإنشاء قرص مرن password reset disk للولوج الى الويندوز دون أن تتذكر كلمة السر ، اتبع الإرشادات و بعد إعداد القرص المرن احفظه في مكان آمن لأن أي شخص يمتلك هذا القرص يستطيع الولوج الى حسابك.

و لكن ليس لدي طريقة إذا كنت ستنسى أين احتفظت بهذا القرص .
السؤال الخامس و الثلاثون:هل من طريقة للتحكم في خصائص ويندوز XP بصورة أكبر و لكن دون الولوج الى سجل النظام؟

نعم ، ممكن و ذلك بفضل المزايا الرائعة في ويندوز XP و التي تعطيك الحرية بالتحكم بكل صغيرة و كبيرة في خصائصه و ذلك باستخدام Group Policy Editor و للوصول إليه اذهب الى Start>Run و اكتب gpedit.msc ثم اضغط OK.

هناك ستجد الإمكانية للتحكم بكثير من خصائص ويندوز XP المخفية و ستفيد المستخدمين المتقدمين بشكل كبير في تطويع ويندوز لملائمة احتياجاتهم.
السؤال السادس و الثلاثون: عند فتحي لمجلدات تحتوي على عدد كبير من الملفات عند استخدام نظام الملفات NTFS فإن فتح المجلد يستغرق فترة طويلة ، ما الحل ؟

اذهب الى START>RUN و اكتب REGEDIT ثم اضغط OK و هناك اذهب الى HKEY_LOCAL_MACHINE -> SYSTEM -> CurrentControlSet -> Control -> FileSystem و هناك أنشإ مفتاحا جديدا من النوع DWORD و أعطه الإسم NtfsDisableLastAccessUpdate و القيمة 1.
السؤال السابع و الثلاثون: ما هو القرص الديناميكي Dynamic Disk ؟

هو القرص الذي من الممكن إنشاء أقسام ديناميكية عليه ، و لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال الويندوز 2000 و ويندوز XP ، و لإنشائه اذهب الى أدوات إدارية Administrative Tools ثم إدارة الكمبيوترComputer Management ثم الى قسم إدارة الأقراص Disk Management ، الأقسام الديناميكية التي من الممكن إنشاءها على القرص الديناميكي هي :

1- simple وهي لا تختلف عن الأقسام العادية.

2- spanned وهي تتكون من عدة أقراص ديناميكية و التي تبدو كقرص واحد و البيانات تكتب و تقرأ بشكل متسلسل.

3- stripped و هي عدة أقراص ديناميكية و تبدو كقرص واحد و البيانات تقرأ و تكتب على الأقراص بشكل متوازي (في نفس الوقت) ، هذا النوع يحبذ إذا كان لديك قرصان صلبان حقيقيان ، و باستخدام هذا النوع ستتضاعف سرعة قراءة و كتابة البيانات.

4- mirrored هذه الأقسام تتكون من قرصين حقيقيين ، البيانات التي تكتب على أحد الأقراص تنسخ على القرص الآخر مما يزيد أمن البيانات من الضياع أو العطب.

5- RAID5 يتكون من ثلاث أقراص أو أكثر ، البيانات تكتب على قرصين و في القرص الثالث يكتب ECC كود تصحيح الأخطاء و الذي بواسطته و بوجود معلومات من أي من القرصين يمكن استصلاح المعلومات في القرص الثاني في حال عطبها ، هذا النوع يحافظ على أمن البيانات و يوفر في مساحة القرص و لكنه أبطأ من النوع السابق.

الأقسام السابقة متوافقة مع نظام الملفات FAT32 و NTFS ، التحويل من قرص عادي الى ديناميكي ممكن بدون فقد للبيانات أما التحويل العكسي قد يضيع البيانات التي على القرص، للقيام بعملية التحويل انقر بزر الماوس الأيمن فوق القرص الأساسي المطلوب تحويله، وانقر فوق Convert to Dynamic Disk، ثم اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة.

إن لم يظهر عنصر القائمة هذا، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق وحدة تخزين بدلاً من قرص، ربما كان قد تم تحويل القرص إلى قرص حيوي مسبقاً، أو أن الكمبيوتر هو كمبيوتر محمول. (إن الأقراص الديناميكية غير معتدة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأقراص القابلة للإزالة، والأقراص التي يمكن فصلها والتي تستخدم واجهات Universal Serial Bus (USB) أو IEEE 1394 (تسمى أيضاً FireWire)، أو على الأقراص المتصلة مع نواقل SCSI المشتركة.) بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن تحويل أقراص كتلة متصلة بنواقل SCSI أو بقناة ألياف مشتركة, إلى ديناميكية.)
السؤال الثامن و الثلاثون: ما هو boot defrag و كيف أتأكد أنه يعمل على جهازي؟

boot defrag هو من المزايا الجديدة التي أضيفت الى ويندوز XP و مهمته تتلخص في القيام بإلغاء إعادة تجزئة defrag الملفات المهمة لعمل الويندوز مع كل إقلاع مما يزيد من سرعة عمل الويندوز ، و للتأكد من عمله اذهب الى سجل النظام START>RUN regedit و هناك اذهب الى HKEY_LOCAL_MACHINESOFTWAREMicrosoftDfrgBootOpt
imizeFunction و ابحث عن المفتاح Enable فإن كانت قيمة المفتاح Y فهذا يعني أن هذه الميزة تعمل ، أما إن كانت قيمة المفتاح N فهذا يعني أن هذه الميزة لا تعمل.
السؤال التاسع و الثلاثون: هل هناك طريقة لتوجيه رسالة ما للمستخدمين عند محاولتهم للولوج الى الويندوز XP؟

نعم ، اذهب الى Control Panel - Administrative Tools - Local Security Policy و هناك اختر Security Options (في الويندوز المعرب اذهب الى لوحة التحكم - أدوات إدارية - نهج الأمان المحلي و هناك اختر خيارات الأمان)

ابحث عن البند Interactive logon: Message text for users attempting to log on حيث تستطيع هنا كتابة الرسالة التي تود توجيهها.

و تحت هذا البند تجد Interactive logon: Message title for users attempting to log on حيث تستطيع كتابة عنوان النافذة التي ستظهر فيها الرسالة.
السؤال الأربعون:هل يدعم ويندوز XP استخدام أكثر من جهاز عرض متصل بالكمبيوتر؟

نعم يمكّن Windows XP من زيادة إنتاجية العمل عن طريق توسيع حجم سطح المكتب. وبوصل حتى عشرة أجهزة عرض منفردة، يمكنك إنشاء سطح مكتب كبير بشكل كافٍ لاحتواء العديد من البرامج أو الإطارات.

يمكنك العمل على أكثر من مهمة واحدة بسهولة وذلك بتحريك العناصر من جهاز عرض إلى آخر أو بتمديدها عبر العديد من أجهزة العرض. ويمكنك تحرير الصور أو النصوص على أحد أجهزة العرض أثناء مشاهدة عرض على ويب على جهاز آخر. أو يمكنك فتح عدة صفحات لمستند واحد طويل وسحبها عبر أجهزة عرض متعددة لعرض تخطيط النص والرسومات بسهولة. يمكنك أيضاً تمديد جدول بيانات Microsoft Excel عبر جهازي عرض بحيث تستطيع مشاهدة العديد من الأعمدة دون التمرير.

يعمل أحد أجهزة العرض على أنه جهاز العرض الأساسي، وهو الذي سيحتوي على مربع حوار تسجيل الدخول عند بدء تشغيل الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك ، ستعرض أغلب البرامج إطارات على جهاز العرض الرئيسي عند بدء تشغيلها. يمكن تحديد دقة شاشة وإعدادات نوعية لون مختلفة لكل جهاز عرض. ويمكن أن يتم وصل عدة أجهزة عرض إلى محولات منفردة للرسومات أو إلى محول واحد يعتمد عدة مخارج.على كمبيوتر محمول جهاز العرض الرئيسي هو شاشة العرض LCD. على كمبيوتر مكتبي جهاز العرض الرئيسي هو جهاز العرض المتصل بمنفذ مخرج الفيديو الأول.

لعرض نفس سطح المكتب على أجهزة عرض متعددة قم بما يلي:

1- افتح العرض في لوحة التحكم.

2- في التبويب إعدادات انقر فوق رمز جهاز العرض الذي يمثل جهاز العرض الذي تريد استخدامه بالإضافة إلى جهاز العرض الرئيسي.

3- حدد خانة الاختيار توسيع سطح مكتب Windows داخل جهاز العرض هذا.

يسمح لك تحديد خانة الاختيار توسيع سطح مكتب Windows داخل جهاز العرض هذا بسحب العناصر عبر الشاشة على أجهزة العرض البديلة.أو يمكنك تغيير حجم إطار لتمديده عبر أكثر من جهاز عرض واحد.
السؤال الواحد و الأربعون: ما هو نظام الملفات الذي ينصح باستخدامه FAT32 أم NTFS؟

NTFS هو نظام الملفات الذي يُنصح به وذلك للأسباب التالية:

1- NTFS أكثر فعالية من FAT أو FAT32، ويتضمن الميزات المطلوبة لاستضافة Active Directory بالإضافة إلى ميزات الأمان الهامة الأخرى. يمكنك استخدام الميزات مثل Active Directory والأمان المستند إلى المجال فقط عن طريق اختيار NTFS كنظام للملفات لديك.

2- كي تتم المحافظة على التحكم بالوصول إلى الملفات والمجلدات ودعم حسابات محدودة، عليك استخدام NTFS. إذا استخدمت FAT32، سيكون لكافة المستخدمين حق الوصول إلى كافة الملفات على محرك الأقراص الثابتة لديك، بغض النظر عن نوع الحساب الخاص بهم (مسؤول، أو محدود، أو قياسي.)

3- NTFS هو نظام الملفات الذي يعمل بالشكل الأفضل مع الأقراص الكبيرة. (إن ثاني أفضل نظام للملفات للأقراص الكبيرة هو FAT32.)

4- الثبات : فنظام الملفات NTFS يحتوي على نسختين مشابهتين لنظام الملفات FAT و تسمى كل نسخة منها MFT(Master File Table) و هو يشبه قاعدة البيانات ، فإذا تشوهت النسخة الأصلية من MFT نتيجة لظهور bad sector فإن النظام عند التشغيل التالي للجهاز يستخدم النسخة الأخرى من MFT و ينشئ تلقائيا نسخة جديدة مع الأخذ بعين الإعتبار وجود الباد سيكتر ، لهذا فإن هذا النظام يضمن حفظ البيانات من الضياع أو الخراب.

5- ضغظ البيانات فهذا النظام يسمح لك بضغظ الملفات أو المجلدات و تصغير حجمها بشكل ملحوظ دون الحاجة الى ضغط القرص كاملا كما في DriveSpace.

6- و من المميزات الممتازة دعمه لل ISO Unicode و الذي يسمح باستخدام 16 بت لترميز كل حرف أو رمز و ليس كما في ASCII و الذي يستخدم 8 أو 7 بت فقط ، و هذا يعني باختصار أنك تستطيع تسمية ملفاتك بأي لغة كانت حتى الصينية دون الحاجة الى تغيير صفحة الترميز Code Page كما في الدوس و W9x .

7- الملفات المتفرقة. هذه الملفات هي ملفات كبيرة جداً من حيث الحجم ويتم إنشاؤها من قبل التطبيقات بشكل تكون فيها مساحة القرص المطلوبة محدودة. أي أن NTFS يخصص مساحة القرص فقط لأجزاء الملف التي تتم الكتابة إليها.

8- تسجيل الاسترداد لبيانات تعريف NTFS، والذي يساعدك في استعادة المعلومات بسرعة عند حدوث فشل في الطاقة أو عند حدوث مشكلة أخرى في النظام. يسمح هذا بالوصول إلى وحدة التخزين فوراً بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر دون انتظار chkdsk.exe حتى يعمل.

9- الحصص النسبية للقرص، والتي يمكن استخدامها لمراقبة مقدار مساحة القرص المستخدمة من قبل المستخدمين الفرديين والتحكم بها.

هناك حالة واحدة ربما ترغب فيها باختيار FAT أو FAT32 كنظام للملفات لديك. إذا كان من الضروري في بعض الأحيان تشغيل الكمبيوتر مع إصدار سابق من Windows وفي أحيان أخرى تشغيل Windows XP، فأنت بحاجة لقسم FAT أو FAT32 كقسم أساسي (أو قسم بدء تشغيل) على القرص الثابت. لا يمكن لمعظم الإصدارات السابقة من Windows الوصول إلى القسم في حال استخدامه للإصدار الأحدث من NTFS. هناك استثناءان هما Windows 2000 و Windows NT 4.0 مع Service Pack 4 أو الأحدث. يستطيع Windows NT 4.0 مع Service Pack 4 أو الأحدث الوصول إلى الأقسام ذات الإصدار الأحدث من NTFS، لكن مع بعض القيود: لا يمكنه الوصول إلى الملفات المخزنة باستخدام ميزات NTFS التي لم تكن موجودة عند إصدار Windows NT 4.0، بالإضافة الى أن نظام الملفات NTFS يعمل بشكل أبطئ من نظام FAT32 و ذلك لأن النظام الأول يحمل الكثير من البرامج في الذاكرة مما يسبب بطئا في العمل ، لهذا يعتبر نظام FAT32 الأسرع و يحتاج الى ذاكرة أقل .

بالنسبة لأي حالة مختلفة عن حالة أنظمة التشغيل المتعددة، فإن نظام الملفات المنصوح به هو NTFS.

للتحويل من نظام الملفات FAT32 الى NTFS قم بما يلي:

انقر فوق ابدأ، وأشر إلى كافة البرامج، وأشر إلى البرامج الملحقة، ومن ثم انقر فوق موجه الأوامر، في إطار موجه الأوامر، اكتب :

convert drive_letter: /fs:ntfs

على سبيل المثال، تؤدي كتابة convert D: /fs:ntfs إلى تهيئة محرك الأقراص ‎D:‎ بالتنسيق ntfs.

التحويل العكسي من NTFS الى FAT32 غير ممكن وسيسبب ضياع للبيانات الا في حالة استخدام برنامج مثل PARTITION MAGIC .
السؤال الثاني و الأربعون: كيف أضيف البرامج التي أستخدمها كثيرا الى قائمة إبدأ؟

سنعطي مثال لإضافة الحاسبة الى قائمة إبدأ:

1- انقر فوق ابدأ, ثم انقر فوق كافة البرامج.

2- انقر فوق البرامج الملحقة وأشر إلى الحاسبة.

3- انقر بزر الماوس الأيمن فوق الحاسبة ثم انقر فوق إضافة إلى القائمة ابدأ.

4- انقر في أي مكان من سطح المكتب للخروج من القائمة ابدأ.
 

 

 

 


Copyright © www.kettaneh.net