مراحل البرنامج

في نهاية هذا الدرس سوف تستطيع الإجابة عن السؤال التالي:
ما هي المراحل التي يمر فيها البرنامج؟
------------------------------------------------------------
هل أنت مستعد لتلقي الدرس الأول من دروس السي ؟؟
إذا لم يكن لديك متسع من الوقت فلا تقرأ الدرس……وارجع إليه في وقت آخر !!!
فدروس السي تحتاج إلى تركيز ووقت كافي ………لأن السي هي عبارة عن لغة من لغات البرمجة القوية………وهي من اللغات المشهورة في العالم التي تجرى عليها تطبيقات كثيرة في حياتنا العملية فهنالك برامج كثيرة كتبت بلغة السي وهذا يرجع لقوتها، فيا ترى هل جهزت نفسك لكي ترحل معنا في رحلة إلى فضاء الكمبيوتر في زيارة للغة السي!!!
لن أطيل الكلام لأني متأكد بأنك متلهف لقراءة الدروس والسفر في أغوار هذه اللغة ، لذلك قبل أن ابدأ الدروس لدي نصيحة واحدة لك وهي:

 

التجربة وتطبيق الأمثلة وعدم الاكتفاء بالقراءة



اخبرني كيف تجهز الشاي؟
بالطبع سوف تستغرب من سؤالي …ولكن دع الاستغراب جانبا وجاوبني عن سؤالي، لا تقل بأنك لا تعرف الإجابة ، طبعا الإجابة واحدة وهي تسخين الماء واضافة الشاي له ثم أخيرا تضيف السكر في كوبك حسب رغبتك……وفي النهاية صحتين وعافية، إذن لقد مررت بأكثر من مرحلة لكي تصل أخيرا إلى إعداد كوب الشاي اللذيذ !!!
وهكذا هو السي……فإنك حينما تكتب برنامجا في السي فإنك تمر بعدة مراحل لكي ترى نتيجة البرنامج ،وهذه المراحل ثابتة وهي تمثل كالتالي:
1- مرحلة التحريرediting
في هذه المرحلة تقوم أنت بكتابة البرنامج وتحريره
2- مرحلة التجميع
وهي تضم مرحلتين أساسيتن هما:
· ترجمة compiling
· ربط البرنامج linking
3- مرحلة التنفيذ executing
وتلك كانت المراحل الأساسية التي يمر بها البرنامج لكي يظهر النتيجة ولكن هنالك مرحلة رابعة تتم فقط في حالة وجود أخطاء في البرنامج وهي
4- مرحلة اكتشاف الأخطاء debugging
وطبعا لا يوجد داعي لشرح هذه المرحلة ، فأنت بالطبع سوف تكتشفها عند كتابة برنامج ، ليس معنى كلامي هو التأكيد على وجود الأخطاء في كتابة البرامج ولكن هذا شيء طبيعي ما دمت تتعلم لغة السي ………فأنت ستواجهك أخطاء كثيرة عند كتابة البرامج فأنت في طور تعلم لغة السي وما أدراك ما السي؟؟؟؟ ولكن لا تقلق فمع تطبيق البرامج واكتشاف الأخطاء وتصحيحها سوف تتعود مع مرور الوقت على اكتشاف أخطائك بنفسك لكي تتجنبها مستقبلا.

وربما مللت من الكلام في هذا الدرس لذلك سوف ننطلق بسرعة الى الدرس التالي الذي سوف تقوم فيه بكتابة أول برنامج لك في لغة السي ، فالتعليم التطبيقي أفضل بكثير من النظري ، هل ما زلت هنا؟؟؟ هيا بسرعة انطلق إلى الدرس الذي بعده.

 

 

 


Copyright © www.kettaneh.net